Wednesday, July 25, 2007

تخليص الابريز في سينما باريز


لقطة من فيلم " كان كان " لعملاق الاخراج في السينما الفرنسية جان رينوار



صلاح هاشم في " السينما العربية خارج الحدود " : أخلص لرؤيته النقدية ولم تغره الأسماء الكبيرة














قراءة لكتاب " تخليص الابريز في سينما باريز. السينما الفرنسية "تأليف صلاح هاشم



متعة اكتشاف السينما
وبهجة التواصل مع أفلامها
سينما الاقتراب من الانسان



بقلم : رمضان سليم.الجماهيرية الليبية






بنفس الطريقة الحيوية المليئة بالاندفاع والشغف بالجديد وحب السينما، يكتب الناقد صلاح هاشم كتابه الجديد "تخليص الابريز في سينما باريز. السينما الفرنسية " ورغم سنواته العديدة التي قضاها بباريس، وتحديدا مع السينما، إلا أنه يظل دائما في أوج تعلقه بالاكتشاف، والوقوف أمام كل متميز، وكأنه يعرف السينما لأول وهلة



إن صلاح هاشم يرتبط بالسينما ارتباط الطفل بأمه، ولست أدري أهذا من السلبيات أو الإيجابيات، لكنه أمر واضح ملموس، يكشف عنه هذا الكتاب الصادر عن العلاقات الثقافية الخارجية، ولقد كشف عنه كذلك كتابه السابق حول "السينما المستقلة" وكتابه "السينما العربية خارج الحدود" وربما أقول أيضا إن ذلك يسري علي باقي الكتابات



إن هناك حرارة في كتابات صلاح هاشم، حرارة اللقاءات الأولى مع الفيلم، بعيدا عن البرودة النقدية المتعارف عليها.



العاطفة والاندفاع



ربما كان هذا الأمر مرتبطا بالصحافة اليومية والاسبوعية ربما ، لكن الأمر أراه بطريقة أخرى، إن الناقد صلاح هاشم يلامس الافلام من منطق العاطفة والاندفاع الوجداني وليس العقلي، ولا أدري هل هذا أيضا من باب السلبيات أم الإيجابيات، فمهما كانت النتائج يمكن القول بأن الكتابة العاطفية، هي أكثر اتصالا وتفاعلا ، هي تشد القارئ إليها، وهي تتعامل مع الأفلام بدون تدبير أو تخطيط ، بل يمكن القول بأن الفيلم هو الذي يأتي ولا يكاد الناقد يذهب إليه.في البداية هناك إهداء لكل من هنري لانجلو مؤسس السينماتيك الفرنسي ، وإلى أطفال قلعة الكبش بالقاهرة ، وإلى " سينما ايزيس" والزوجة والاولاد والمعلمة وفاطمة موسى والكاتب شريف الشوباشي، وهكذا يتجه الإهداء إلى الذكريات والتي تشير إلى المستقبل إلا أنها تبقى محصورة في دائرة التعلق العاطفي بالماضي.الكتاب يتحدث عن باريس، بكل ما فيها من أفلام وحياة سينمائية متجددة أكثر من 183 مليون تذكرة دخول في السنة، وأكثر من 200 فيلم جديد، بالاضافة إلى أحداث واحتفالات ومهرجانات تملأ المشهد الباريسي.بقول الكاتب: "هذا الكتاب هو رحلة في قلب ، وتحت شمس الأفلام التي شاهدتها، والاحداث التي عشتها، واستكشاف لاهث لأرض ذلك المحيط الفرنسي الهائل وأجوائه واضافته الى السينما العالمية وتطورها والتعريف بها ، فالسينما الفرنسية التي تعلمت في جامعتها المفتوحة "السينماتيك الفرنيسي" هي في رأيي أعظم سينما في العالم ، ليس فقط لأن السينما اختراع فرنسي، أو لأنها سينما افرخت اتجاهات.. بل لأن السينما الفرنسية خلقت أيضا بيئة ومناخا منفتحا على ثقافات السينما، ومهموما بتطوير ذلك الفن، والتعريف بأفلامه ومخرجيه، والطريقة التي يتطور بها فن السينما في العالم.يذكر المؤلف الكثير مما قدمته السينما الفرنسية، فهي سفير حضارة وبيئة مؤسسة على قاعدة سينمائية لتطوير الثقافة، وهي أيضا مناخ يعبر عن فضول معرفي ثقافي للثقافة والصحافة السينمائية



تخليص وتلخيص



وهنا لابد من ربط هذا الكتاب من خلال عنوانه بذلك الكتاب الشهير، الذي كتبه الشيخ رفاعة الطهطاوي بعنوان "تخليص الابريز في تلخيص باريز" مستكشفا فيه باريس وثقافتها ، وتوهج الحياة المدنية التنويرية فيها ، وهنا يقوم الناقد صلاح هاشم بنفس الدور، إذ يندفع في تلقي متعة اكتشاف بهجة الافلام، والتواصل المعرفي معها ، وهي افلام تتخللها أحداث تجعلنا نتعرف على الآخر، ونقترب أكثر من انسانيتنا، وتوظف بفنها وتوهجها السينما كأدة تفكير في مشاكل عصرنا، ومتناقضات مجتمعاتنا الانسانية تحت الشمس



يتكون الكتاب من ستة فصول هي كالآتي: السينما الفرنسية، تعريف أولي – أفلام سينمائية – شخصيات وأعلام – الظواهر السينمائية – مهرجانات عالمية – السينما العربية في باريس.في موضوع أسماه "السينما الفرنسية تعريف أولي" يحمل المؤلف على تقديم لسمات وخصائص للفيلم الفرنسي،ويقول إنها سينما المخرج المؤلف وليست سينما المنتج إلا في حدود ضيقة ، فهي تمثل رؤية العالم من خلال نظرة المخرج، وهي بالتالي "جماع رؤى ونظرات" تراكمت عبر تاريخها، بواسطة عدد من المبدعين مثل جورج ميليس وروبير بريسون وأبيل جانس وجودارو مارسيل بانيول وغيرهم



يقول المؤلف بأن السينما الفرنسية هي إبداع فني، وأسلوب حياة ، وموقف من الانسان والمجتمع، وشكل تعبيري عن الهوية الثقافية.ولقد اختار المؤلف اسلوب المقارنة، لإبراز مزايا السينما الفرنسية، فهو يقارنها بالسينما الامريكية التي يقول بأنها لا علاقة لها بالفن، بل هي أقرب للصناعة والتجارة والربح.وبالطبع هناك من يرد على ذلك الزعم، إذ لا تكفي المقارنة بأن تكون أسلوبا للتفضيل ، فالسينما الامريكية عالمية، والسينما الفرنسية محلية أو هي اقل عالمية، كما أن السينما الامريكية يمكن أن توصف أحيانا بأنها سينما مؤلف .يقول الكاتب أيضا بأن السينما الفرنسية تتعامل مع المشاعر وتتواصل مع القلب، وهي معنية بالفرد، وموضوعها الرئيسي هو الحب، فضلا عن ارتباطها مع الفن، ورغم وجود افلام ذات دلالة وثائقية، إلا أن المشترك هو الروائي الخيالي.ويرد الكاتب على تساؤلات تشير إلى عدم وجود افلام سياسية منتجة في فرنسا ،على اعتبار أنها تساؤلات عادية ، فيقول بأن كل الافلام الاجتماعية التي تعكس تناقضات اجتماعية هي سياسية ،إلا انها تمس في الاساس جوهر العملية الاجتماعية، بكل ما فيها من تغييرات وتناقضات وتحولات اجتماعية وسياسية.ويضيف الكاتب الى السينما الفرنسية ملمحا جديدا وهو يخص تعلق الافلام بالحياة وتوهجها ، من جانب استقراء الضمير الفردي الانساني، حيث مشاكل المجتمع والعصر، والاقتراب من الأجواء التي نعيش فيها ، ولا يمنع المؤلف من أن يختار من أقوال الآخرين ما يدعم هذه الفكرة



اعتبارات فنية



لابد من القول بأن الشكل الفني الصحفي الذي قدم فيه الكتاب قد جعله بسيطا وسهلا في القراءة ، حيث تعتمد الالوان الاربعة من أول الكتاب إلى آخره، رغم ذلك فليست هناك استفادة منها بشكل واضح، لأن المادة المكتوبة هي اساس الكتاب، بالاضافة إلى الصورة الكبيرة والصغيرة والتي تتوزع أحيانا على الصفحة الكاملة أو أكثر من صفحة متتالية أو بشكل جزئي، مع تواجد عناوين جانبية كثيرة.هناك شريط في أسفل الكتاب وفي أعلاه بدرجات الازرق، يمتد على جميع الصفحات، وعلى رسم يمثل "الكلاكيت" يوجد الرقم المتسلسل للصفحات وعلى الصفحتين من يمين ويسار هناك شريط سينمائي أكبر قليلا على يمين الصفحة ويسار الصفحة المقابلة، وهذا التداخل في الاشرطة المرسومة قد أخذ حيزا من الصفحات، بحيث يمكن القول بأن الكتاب قد اعتمد على الرسم والصورة فعليا ، وصارت المادة المكتوبة لا تمثل إلا حيزا محدودا قابلا للقراءة من قبل القارئ العام والمتخصص، رغم المبالغة في الزخرفة التي سيطرت على الكتاب فجعلته متميزا، لكنه ليس انيقا، ويفتقر إلى بعض الجماليات، وهذا الأمر لا ينطبق على الغلاف الامامي، الذي جاء مقبولا وفيه شيء من القديم والحديث



يستمر الكاتب في فصوله الاخرى متعاملا مع مزايا الفيلم الفرنسي، وهذا المنحى لا يخفيه الكاتب، فالكتاب مكرس للسينما الفرنسية، على اعتبار أنها قد وجدت لتكون مثيرة للجدل ، لتفتح أبواب النقاش، أي الابتعاد عن التسلية والاقتراب من المتعة الذهنية.يركز الكاتب على الاخوين لوميير وجورج ميليس، وتأسيس السينماتيك، وظهور الموجة الجديدة الأولى ثم الثانية.في موضوع آخر بعنوان فرنسا تأكل وتشرب سينما ، يعود المؤلف إلى ذكر بعض أعلام السينما من ممثلين ومخرجين، كما يستخلص بعض الافراد من الكتاب في العالم ،لدعم فكرته حول طبيعة الحياة الفرنسية أولا ثم مميزات هذه السينما ثانيا، ومما يقوله المؤلف، اعتقد أن العالم يمكن أن يكون أحسن وافضل لو أن كل الناس شاهدت ثلاثة أفلام فرنسية عظيمة ، فيلم زوجة الخبازلمارسيل بانيول ، وفيلم اطفال الجنة لكارنيه، وفيلم قواعد اللعبة لجان رينوار.في فصل آخر يتوسع المؤلف في استعراض المواهب الفرنسية على الشاشة السينمائية من ممثلين من أجيال مختلفة، مثل جان بول بلمندو والآن ديلون وبريجيت باردو وجان مورو، وغيرهم من المخرجين من الجيل الذي التحق بهوليوود.ومن سمات وخصائص الكتابة عند المؤلف أن المقدمة بالنسبة اليه تشكل مدخلا مطولا، يكاد يساوي في حجمه الموضوع الرئيسي، وهذا ما انطبق على هذا الموضوع : ماريوس وجانيت على شط بحر الهوى، الذي تناول ثلاثة افلام فرنسية عرضت في مهرجان الاسكندرية في دورته رقم 14 ، وهذه الافلام هي حياة ملائكة لايريك زنكار ، حياة يسوع لدومون برونو ماريوس وجانيت لروبير جيديجان.وفي موضوع لاحق يقدم الكاتب قائمة بأفضل عشرة أفلام في العالم وقائمة لأهم الأفلام الفرنسية، حيث نلاحظ أن من بينها أفلاما مشتركة الانتاج مع ألمانيا وفرنسا، وبها أيضا أفلام قصيرة، وقد حظي المخرج جان رينوار بأكبر عدد من الأفلام ، يليه رينيه كلير وجان فيجو، وروبير بريسون وآلان رينيه، وغودار وتروفو.وبالطبع لا يذكر المؤلف المصدر الذي اعتمد عليه، أو نقل عنه هذه الاختيارات، والتي ربما كانت مختلفة بطريقة أو بأخرى عن الأصل ، والسبب يرجع إلى أن تسمية "أفضل الافلام" صارت عامة ،وغير محتكرة من قبل شخص ما أو جهة معينة ثقافية أو إعلامية



قراءات مفتوحة



الفصل الثانى من الكتاب جاء بعنوان: افلام سينمائية، وهو يشمل قراءات متنوعة فى افلام فرنسية، ومن العناونين التى يمكن ذكرها نشير الى قراءات مثل: فيلم (فى نخب حبنا) لموريس بيالا وفيلم (موجة جديدة )لجان لوك غودار وفيلم (عاشت الحياة) لكلود ليلوش، وفيلم (امرأة الجوار) لفرانسوا تروفو ـ وفيلم "بعيدا" لاندريه تيشينيه وفيلم "سينماتون" لجيرار كوران، وفيلم "سنغال صغيرة" لرشيد أبو شارب، وفيلم "الكراهية" لماتيو كاوغيت، وفيلم "مصير اميلى بولان" لبيير جوانزا، وفيلم "11 سبتمبر" الذى اسهم فيه جزئيا المخرج يوسف شاهين.يقدم الكاتب فى قراءته الأولى رسما لشخصية المخرج الفرنسي "موريس بيالا"، وهو من المخرجين الذين يبتعد الجمهور عن افلامهم وكذلك النقاد، لانه مخرج أسود المزاج، متشائم، لا يهتم كثيرا بعوامل الجذب، بل تحتوى افلامه على نقاشات وحوارات مطولة، ينقل منها الكاتب بعض الأجزاء، كما فى فيلم (فى نخب حبنا)، والحقيقة أن ما كتبه المؤلف، هو قراءة حول المخرج من خلال فيلم واحد، وأن مجمل الاضافات هى لخدمة التطرق الى شريط معين.ينطبق هذا الأسلوب على باقى الافلام والمخرجين، فالحديث عن المخرج، هو مقدمة للحديث عن فيلم جديد له.ولم تنل كل الافلام المختارة الاعجاب الكامل، ولا يعنى أن تكون كل الافلام جيدة، لأنها فرنسية فقط، فهناك نقد سلبى لفيلم (بعيدا) للمخرج اندريه تيشينيه، وخصوصا من حيث النظرة التقليدية للشرق، بمعايير استشراقية قديمة ونمطية. كما أن هناك نقدا سلبيا للفيلم الذى شارك به المخرج شاهين ضمن الفيلم المشترك (11 سبتمبر).الفصل الثالث ربما كان من أفضل فصول الكتاب، لأن الكاتب يتحدث بأسلوب مختصر عن بعض المخرجين الفرنسيين، وبطرق مختلفة، والمبدأ دائما هو الحديث عن فيلم ما، والمدخل هو الحديث عن المخرج، بحيث يصعب الفصل بين الأطراف الثلاثة، الفيلم والمخرج والكاتب، الذى لا يخفى اعجابه بما اختاره موضوعا للكتابة.على سبيل المثال هناك حديث حول المخرج (بول جريمو) وفيلمه (الملك والطائر) وهو أول فيلم فرنسى للرسوم المتحركة.وهناك ايضا موضوعات صيغت فى شكل حوارات، ومن ذلك حوار موسع مع المخرج (جاك دومي) وحوار آخر مع المخرج الناقد (جان ميترى) ثم حوار مع المخرج كوستا غافراس، وحوار مع المخرج فرانسوا تروفو قبل رحيله، وبالطبع ربما لا تكون كل الحوارات قد اجراها الكاتب ،وانما البعض منها، إلا أنها تدخل جميعها فى سياق الحديث عن السينما الفرنسية، والحديث عن بعض المخرجين فيها



ترتيب واختيار



وهنا لابد من رصد مسألة مهمة، وهى أن الموضوعات المكتوبة قد اعدت فى سنوات سابقة، وقد عمل المؤلف على ترتيبها وكذلك تصنيفها فى أوضح وأقرب صورة ممكنة، فالكتاب هو تجميع لمقالات، بدون الإشارة الى تواريخ النشر، ولكن هذا التجميع سار فى اتجاه معين، واختيار محدد، خدم الفكرة الرئيسية، وهى تقدير السينما الفرنسية، وتقدير أهم أعلامها.فى الفصل الرابع هناك عرض لبعض الظواهر السينمائية، ومنها الحديث عن السينماتيك الفرنسي، ثم تكريم يوسف شاهين فى فرنسا ،باصدار عدد عنه فى مجلة "كراسات سينمائية".ايضا كان لابد من التطرق الى فيلم ايليا سيلمان يد الهية الذى فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان السينمائى، ويشمل الحديث عن الشريط في الكتاب حوارا صحفيا سينمائيا مع المخرج.وتكملة للاهتمام بالقضية الفلسطينية، يتحدث الكاتب عن افلام فلسطينية عرضت فى قاعة (حى سان ميشيل) وتظاهرة أخرى حول السينما المعاصرة فى قاعة اللوفر، وتظاهرات أخرى، بعضها عربى مثل تظاهرة الفيلم المصرى وغيرها.الفصل الخامس يتطرق الى بعض المهرجانات داخل فرنسا، من خلال الحديث عن فيلم معين، مثل الحديث عن فيلم "غزوات بربرية" المعروض فى مهرجان كان، وكذلك أشرطة مثل (دوجفيل) والفيلم المغربى (العيون الجافة) ومن الموضوعات المتميزة، ما يشبه الشهادة حول مشاركة المؤلف فى مسابقة لجنة تحكيم (مسابقة" الكاميرا الذهبية " لدورة مهرجان كان رقم "43".



افلام ومهرجانات



هناك موضوعات أخرى من مهرجان كان، ومهرجان نانت الفرنسي ومهرجان مونبيلييه للسينما المتوسطية ومهرجان سينما باريس، وجميع هذه الموضوعات جاءت أقرب الى التغطية الصحفية الشاملة التى تركز على السينما الخارجية المعروضة فى فرنسا وخصوصا السينما العربية ،التى أفرد لها الكاتب فصلا اخيرا هو عبارة عن حديث حول مهرجان السينما العربية السادس الذى ينظمه معهد العالم العربى، وفيه اشارات الى أفلام عربية مثل: فيلم "رشيدة" الجزائرى وفيلم "القدس فى يوم آخر" الفلسطينى وفيلم (قمران وزيتونة) السوري وفيلم "فى انتظار السعادة" من موريتانيا وفيلم "مواطن ومخبر وحرامى" من مصر.أما آخر موضوعات الكتاب فهو حول فيلم عراقي (بغداد، فتح واغلاق) وهو المخرج سعد سليمان، الذى يتوسع الكاتب فى تقييمه، فى قراءة نقدية شاملة، لا يتكرر مثلها كثير داخل محتويات الكتاب.بكل تأكيد يمثل الكتاب مرحلة معينة وفترة زمنية محددة، شملت الكثير من الافلام، ولكن ليس كل ما يعرض فى فرنسا، فالموضوع الذى اختاره المؤلف من الصعب تغطيته، ويبقى الكتاب مدخلا للتعرف على فرنسا ، من خلال ما يعرض بها من أفلام، وكذلك ما تقدمه ايضا من افلام ناجحة من انتاجها.من مزايا الكتاب توفر العديد من الصور به، وهى صور لا بأس بها من الناحية الفنية، حيث أن الورق صقيل، وهذا ما ساعد على ابراز الكتاب بشكل جيد



اما المهم فعلا، فهى الرحلة التى يمكن أن يعيشها القارىء وهو يتنقل عبر مختارات شيقة، ربما لا يعرفها كثيرا، وهى تتضمن الكثير من الأفكار، التى تصلح أن تكون منطلقا لما هو أوسع وأشمل.ان الكتاب يمكن اعتباره تحية السينما الفرنسية، لكنها تحية ذات طابع ثقافى، من جنس ونوعية الانتاج الفرنسي نفسه، ورغم أن هناك الكثير الذى يمكن أن يقال حول الدور الايجابي لفرنسا والسينما الفرنسية، إلا أنها مجرد حلقة متداخلة فى حلقات السينما ،والتى علينا أن نقبلها بأجمعها، رغم الفوارق الطفيفة التى تظهر لنا عندما نتعامل معها، فالسينما منظور كلى ، يحسب بمبدعيه فى كل مكان، ولا يحسب بالقومية أو الجنسية، الا فى حدود نادرة، وضعها مؤلف الكتاب فى الاعتبار






" عن " عرب أون لاين






--------






سينما المقاومة شاهد علي العصر



قراءة في كتاب " تخليص الابريز في سينما باريز " لصلاح هاشم






بقلم كمال القاضي. مصر






أن السينما بطبيعتها ..هي واحدة من أدوات المتعة ..ورسول صادق للمعرفة والطواف بين قارات العالم الثلاث.. تنقل نبض الجماهير، وتحقق التواصل بإحالة الصورة إلي حوار حي غني عن الثرثرة والحكي المباشر.مئات النماذج لأفلام عربية توحدت في الهوية، ونطقت بلغة سياسية واحدة رصدت بوعي تسجيلي الواقع العالمي وانعكاساته الإقليمية علي دول المواجهة، متخذة من فرضية التأثير والتأثر واقعا سينمائيا ،تتحرك علي أرضه وتعمل وفق معطياته، مع الحرص علي توافر شرط الاشتباك والاختلاف، دون قصور الرؤية علي مجرد التسجيل



وهو بالضبط ما أبدته الدراسة السينمائية للناقد صلاح هاشم تحت عنوان ""السينما الفرنسية.. تخليص الإبريز في سينما باريز"" المستوحي من الموسوعة الشهيرة للعلامة المصري والفقيه الديني ""رفاعة رافع الطهطاوي"".. ""تخليص الإبريز في تلخيص باريز"" وهو عنوان يوحي بأن الدراسة المعنية، استهدفت حصر معظم ما أنتجته السينما العربية من أفلام، حققت مبدأ التماس مع القضايا العالمية، وقد اختار الكاتب صلاح هاشم ملمحا من ذلك التماس الموجود بين السينما العربية ونظيرتها الفرنسية، عبر رؤية بانورامية شاملة استقاها من المهرجانات الدولية والعالمية وكان لها بالغ الأثر في تقريب وجهات النظر بين عالمين مختلفين، شكلت السينما همزة الوصل بينهما ،وكشفت عن أوجه التلاقي الإنساني، وطرحت القضايا المصيرية علي الرأي العام العالمي، ليدرك حقيقة ما أخفته السياسة الدبلوماسية من جرائم ارتكبتها الدول العنصري،ة تجاه أصحاب الحقوق، وبصفة خاصة كشفت النقاب عن أبعاد القضية الفلسطينية، وحق الفلسطينيين المغتصب من خلال رؤية ""دراماتيكية"" تناولت أفلاما ذات طابع تسجيلي مثل ""حيفا"" لرشيد مشهراوي و ""وقائع اختفاء"" لإليا سليمان و""يوميات عاهر"" لتوفيق أبو وائل و""العودة"" لعمرو قطان"" و""الزواج في الأرض المقدسة"" لمشيل خليفي و""الضوء في نهاية النفق"" لصبحي الزبيدي.كما عرضت لشخصيات فلسطينية مهمة، مثل ""فدوي طوقان شاعرة من فلسطين"" إخراج ليانا بدر، و""امرأة معاصرة"" عن حنان عشراوي إخراج مي المصري، و""محمود درويش"" لسيمون بيتون، ولم تنس السينما أيضا أن تطرح القضية الفلسطينية من وجهة نظر الآخرين من عرب وأجانب، حيث عرضت أفلاما أخري برؤي مغايرة ­ كما هو الحال في فيلم المخرج السوري عمر أميرالاي ""ثمة أشياء كثيرة يمكن أن يقولها المرء""، وفيلم ""الاعتداء"" للمخرجة الفرنسية سيمون بيتون، وأيضا تجربة المخرج المصري سمير عبد الله ""رحلة في فلسطين"".. وقد راعت السينما إحداث التوازن الإيجابي في وجهات النظر المتعلقة بالقضية ،فكانت هناك أفلام ذات دلالة خاصة مثل ""القدس في يوم آخر"" للمخرج هاني أبو أسعد، و""قطف الزيتون"" لحنا إلياس و""الخبز"" لهيام عباس، و""زمن الأخبار"" لعزة الحسن و""أحلام المنفي"" لمي المصري



وعلي صعيد القضايا العربية الأخرى سلطت السينما الضوء علي مأساة العنف في الجزائر، وما ترتب عليه من مساوئ أثرت في نسيج المجتمع الجزائري ككل، إذ تمكنت المخرجة ""يامينا بشير"" من تلخيص المأساة في إطار درامي بسيط .وإضافة إلي ما طرحته السينما العربية وتطرحه من هموم وقضايا ذات طبيعة إنسانية وسياسية علي مستوي دول مثل مصر ولبنان والجزائر وتونس والمغرب فإن هناك فيلما شديد التميز أوردته الدراسة التي أعدها صلاح هاشم لتكون دليلا علي أهمية السينما كوسيط ثقافي وسياسي هو الفيلم الموريتاني ""انتظار السعادة"" للمخرج عبد الرحمن سيساكو ،الذي يحكي بشاعرية ونعومة عن مفهوم الأوطان وما تمثله من شجن عند لحظة الفراق الجبري الذي تفرضه الظروف ويحتمه الواقع القاسي المجرد أحيانا من النبل، فالفيلم يبعث برسالة حب إلي الشعب الموريتاني القابض علي الجمر ويحضه علي التمسك بالتراب والأرض ويذكره بالماضي التليد .وكذلك تقدم لنا السينما السورية مفهوما مماثلا للارتباط بالوطن من خلال فيلم ""قمران وزيتونة"" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد يروي ذكريات صبي في الريف السوري يحلم بأن يكون قمرا مضيئا يتوسط السماء فيما تعاني الأم من رعاية الزوج المشلول المصاب برصاص قناص اسرائيلي وهروب طفلتها الصغيرة إلي عوالم الخيال وأمنيتها بأن تصبح هي أيضا غصن زيتون أخضر، والفيلم يمثل في مضمونه الكلي ذكريات المخرج عبد اللطيف عبد الحميد عن طفولته الأولي وأحلام صباه وهي التي مازالت تراوده حتى الآن. وبشكل عام تعد الرسالة التي أوضحتها دراسة صلاح هاشم توثيقا لتجارب السينما العربية في نضالها ضد فكرة الانفصال عن الواقع ،والالتزام بقانون المجابهة والدخول في معترك الأحداث لإمكانية الارتقاء بمستوي الصورة والموضوع كمرادفين حقيقيين لما يجري علي أرض الواقع من صراعات تعيد تشكيل الإنسان وتصوغ الحياة وفق مقتضيات جديدة، لا يجب أن تكون السينما بمعزل عنها ولا تقف منها موقف المحايد أو المتأمل فقط.. ولو أن هناك من الأمثلة ما يؤكد شجاعة السينما وفاعليتها في الإدلاء برأيها دون حرج أو خوف فللسينما المصرية شرف التعبير والمبادرة في كثير من الأفلام مثل ""ناجي العلي"" للمخرج عاطف الطيب ذلك الفيلم الذي وجه نقدا لاذعا للأنظمة العربية وأدان اغتيال ناجي العلي واعتبره وأدا لحرية التعبير وعنوانا للتواطؤ، كما أن هناك من الأفلام المصرية ما يسجل العديد من التحفظات علي الممارسات القمعية وسياسة الانفتاح واتفاقيات الاستسلام والتراخي مثل فيلم أهل القمة وفتاة من إسرائيل وإعدام ميت وبطل من الجنوب والهروب والبريء ،وكلها أفلام لامست وجدان المثقفين وعبرت عن وجهة نظرهم في كافة القضايا المعاصرة ،وكانت بمثابة شهادات تسجيلية ودرامية جديرة بالإشارة والتحليل في سياق الرصد لسينما عربية ،عبرت عن القضايا الوطنية وجاورت القرار السياسي علي خط أفقي واحد فاستحقت أن تكون محل دراسة واهتمام









مجلة " الموقف العربي " الاسبوعية بتاريخ 6 يونيو 2006






-------------------------------------------------------------------------------------









قراءة في كتاب " تخليص الابريز في سينما باريز" لصلاح هاشم"






بقلم ناجح حسن. الأردن






يتضمن الإصدار الجديد للناقد والباحث السينمائي المصري صلاح هاشم باقة من الموضوعات والقضايا السينمائية المتعلقة بالسينما الفرنسية، ومراحل تطورها ، كان المؤلف تابعها بحكم إقامته الطويلة في فرنسا , وأيضا لما صارت تشكله السينما الفرنسية اليوم ،كواحدة من ابرز الإبداعات العالمية , فقد أفرزت خلال العقود الماضية العديد من المدارس والتيارات السينمائية المغايرة لانتاجات السينما السائدة ،وغدت أداة تفكير في مشاكل العصر والمتناقضات السياسية والاجتماعية والجمالية



وزع صلاح هاشم الذي سبق وان شارك في الكثير من لجان التحكيم بالمهرجانات السينمائية العربية والدولية عناوين مؤلفه على ستة فصول متنوعة الاهتمامات، ففي الفصل الأول المعنون السينما الفرنسية:تعريف أولي يناقش صعوبة إيجاد تعريف محدد للمصطلح ،ويختصره بأنها تلك السينما التي يصنعها المخرج/المؤلف وليس المنتج كما في السينما الهوليودية ,وهي التي تجعلنا نرى صورة لتفاصيل الحياة الفرنسية ، وحضورها الثقافي والفني والتاريخي والسياسي ونتعرف على شخصياتها وهويتها وأحزانها وهمومها، وهي من خلال ذلك كله طرح رؤية فكرية وفنية لصناع افلامها



يتوقف الكتاب الصادر عن العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة المصرية بفصله الثاني على مختارات من الأفلام الفرنسية التي حققها مخرجوها في فترات متباينة ، وحاكت موضوعاتها مفاهيم ذاتية وإنسانية تمسك بتوهج الحياة واستكشافها لجوهر تحولاتها في مصائر أبطالها ، ومن بين تلك الأفلام يقرأ المؤلف أعمال مثل:»في نخب حبنا« لموريس بيالا ,»موجة جديدة« لجان لوك غودار,»عاشت الحياة« لكلود لولوش, »امرأة الجوار« لفرنسوا تروفو, »بعيدا« لأندريه تشينيه,»سنغال الصغيرة« لرشيد بوشارب , »الكراهية« لماتيو كاوفيتس وفيلم »مصير أميلي بولان المدهش « لبيير جونو ، وجميعها أعمال شكلت قامات فنية نضرة، واجهت بجرأة مشكلات الواقع، وحلقت بتفصيلات الهامش ونبشت بتماسك فني مبتكر لحظات سينمائية اخاذة.وتناول الفصل الثالث شخصيات وأعلام السينما الفرنسية: المخرج بول جريمو وزملاؤه :جاك دومي, فرنسوا تروفو , كوستا غافراس ,إضافة إلى جان متري احد ابرز النقاد والمؤرخين في السينما الفرنسية ، ويبحث مطولا بإنجازاتهم، وإصرارهم العنيد على تحقيق رؤاهم وأفكارهم وتطلعاتهم الإنسانية العميقة, وانفتاحهم على هموم محيطهم الاجتماعي ، بعيدا عن توجهات السوق، واللعب على غرائز المشاهدين



وحمل الفصل الرابع قراءة متأنية للظواهر السينمائية التي يعيشها المشهد السينمائي في فرنسا، مثل : السينماتيك أو دار الأفلام ,وتكريم يوسف شاهين ,وخروج الفيلم الفلسطيني »يد إلهية« وسوى ذلك من محطات الثقافة السينمائية وأدبياتها، بغية الإطلاع على تجارب العالم السمعية البصرية ،كما في إقامة تظاهرة متحف اللوفر للتعريف بفكر السينما المعاصرة، والتعريف بسينما البريطاني الفرد هتشكوك ،وسينما الحقيقة، ويتتبع المؤلف بالفصلين الأخيرين تلك المهرجانات السينمائية المتخصصة التي تقام طوال العام في فرنسا ,وما تحمله من نتاجات السينما العربية، التي تأخذ مكانتها على قدم المساواة مع أفلام عالمية ،وتظفر بالعديد من الجوائز ومناسبات الاحتفاء والتكريم



كتاب »السينما الفرنسية:تخليص الإبريز في سينما باريز« إطلالة أخرى على سينما مختلفة، بقلم ناقد يمتلك رؤيته النقدية المفعمة بالخبرة والدراية والمتابعة النشيطة لتيارات ومدارس سينمائية عالمية، تفيد عشاق هذا النوع من الإبداع ومن شأنها أن تحفز المهتم على تنمية وتطوير ذائقته السينمائية، وتأخذه بابتكاراتها الجديدة وتجارب صناعها إلى مدى ابعد في الاستفادة ، من خلال التواصل المعرفي والإنساني مع الفن السابع






عن جريدة " الرأي " الاردنية. باب ثقافة. بتاريخ السبت 24 سبتمبر 2005.

No comments: